الأربعاء، 18 يناير 2012

قضايا أخلاقيات العلم


دور برنامج إعداد معلم العلوم  بكليات التربية في تنمية تحصيل الطلاب المعلمين شعبة الطبيعة والكيمياء لقضايا أخلاقيات العلم واتجاهاتهم نحوها

                    بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية
( مناهج وطرق تدريس العلوم )
2007

إعداد
 د/ مروة محمد محمد الباز
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس
بكلية التربية ببورسعيد                                 

مقدمة

   يشهد العصر الحالي ثورة علمية وتكنولوجية هائلة, وبرغم ذلك فقد صار العلم والتكنولوجيا  يطرحان في السنوات الأخيرة قضايا ومشكلات أخلاقية مثيرة للجدل , لذا كان لابد من تربية الإنسان تربية علمية يكتسب من خلالها أخلاقيات التعامل مع المستحدثات العلمية والتكنولوجية  ويتعرف على المخاطر التي قد تنجم عن سوء تطبيق العلم والتكنولوجيا
في بعض المجالات مثل الطاقة النووية، الهندسة الوراثية , غزو الفضاء , تكنولوجيا المعلومات وغيرها , وقد ظهرت أخلاقيات العلم وقضاياه كاتجاه جديد في تعليم وتعلم العلوم وتطوير مناهجها, حيث تعد مناقشة هذه القضايا بعد من أبعاد تدريس العلوم والتنور العلمي, ولما كان المعلم هو أحد الركائز الأساسية في العملية التعليمية, وعليه يقع العبء في تزويد الطلاب بكل ما هو مستحدث, فإن تطوير إعداد معلم العلوم وزيادة وعيه بقضايا أخلاقيات العلم  وتحديث كفاياته ضرورة حتمية لمواكبة عصر التغير المستمر, لذا اتجه البحث الحالي إلى التعرف على دور برنامج إعداد معلم العلوم بكليات التربية في تنمية تحصيل الطلاب المعلمين لقضايا أخلاقيات العلم واتجاهاتهم نحوها ووضع تصور مقترح لكيفية تناول هذه القضايا ضمن المقررات العلمية بالبرنامج .

 مشكلة البحث

    
 إن إلمام الطالب المعلم بقضايا أخلاقيات العلم وأبعادها المختلفة يعد مطلباً ضرورياً وجانباً هاماً من جوانب إعداد معلم العلوم , لذا ينبغي التعرف على مدى اهتمام برنامج إعداد معلم العلوم بالمستحدثات العلمية والجوانب الأخلاقية لها, ومن ثم تحددت مشكلة البحث الحالي في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي :- 

ما دور برنامج إعداد معلم العلوم في كليات التربية في تنمية تحصيل الطلاب المعلمين شعبة الطبيعة والكيمياء لقضايا أخلاقيات العلم واتجاهاتهم نحوها؟

          
      ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية:

1-    ما أهم قضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الطبيعية ( الفيزياء والكيمياء) التي يجب تضمينها في مقررات برنامج إعداد معلم العلوم في كليات التربية شعبة الطبيعة والكيمياء ؟

2-    إلى أي مدى تتوافر مفاهيم وقضايا أخلاقيات العلم في محتوى المقررات الدراسية ببرنامج إعداد معلم العلوم في كليات التربية شعبة الطبيعة والكيمياء ؟

3-    إلى أي مدى يسهم برنامج إعداد معلم العلوم في كليات التربية شعبة الطبيعة والكيمياء في تنمية تحصيل الطلاب المعلمين لقضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الفيزيائية؟

4-    إلى أي مدى يسهم برنامج إعداد معلم العلوم في كليات التربية شعبة الطبيعة والكيمياء في تنمية اتجاهات الطلاب المعلمين نحو قضايا أخلاقيات العلم ؟

5-    ما التصور المقترح لتضمين مفاهيم وقضايا أخلاقيات العلم في برنامج إعداد معلم العلوم في كليات التربية شعبة الطبيعة والكيمياء؟

فروض البحث

1-    لا يشتمل محتوى المقررات الدراسية ببرنامج إعداد معلم العلوم شعبة الطبيعة والكيمياء في كليات التربية على 80% من القائمة المعدة لقضايا أخلاقيات العلم .*
2-    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى والفرقة الرابعة ( شعبة الطبيعة والكيمياء) على اختبار تحصيل قضايا أخلاقيات العلم سواء في النتيجة الكلية أو في نتائج الأبعاد المختلفة للاختبار كل على حده.
3-    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى والفرقة الرابعة ( شعبة الطبيعة والكيمياء) على اختبار تحصيل قضايا أخلاقيات العلم سواء في العينة الكلية أوفي نتائج العينات المختلفة في كل كلية على حده.
4-    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى والفرقة الرابعة (شعبة الطبيعة والكيمياء) على مقياس الاتجاه نحو قضايا أخلاقيات العلم سواء في النتيجة الكلية أو نتائج الأبعاد المختلفة للاختبار كل على حده.
5-    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى والفرقة الرابعة (شعبة الطبيعة والكيمياء) على مقياس الاتجاه نحو قضايا أخلاقيات العلم سواء في العينة الكلية أوفي نتائج العينات المختلفة في كل كلية على حده.

أهداف البحث
     هدف البحث إلى ما يلي:-
1-    تقديم قائمة بمفاهيم وقضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الطبيعية.
2-    تحديد مدى مساهمة برنامج إعداد معلم العلوم الحالي ( شعبة الطبيعة والكيمياء) في كليات التربية في تنمية تحصيل الطلاب المعلمين لقضايا أخلاقيات العلم واتجاهاتهم نحوها.
3-    تقديم تصور مقترح لكيفية تضمين قضايا أخلاقيات العلم في برنامج إعداد معلم العلوم شعبة الطبيعة والكيمياء في كلية التربية بحيث تتكامل هذه القضايا مع فروع المعرفة المختلفة.

أهمية البحث
1-    يمكن أن يمثل البحث الحالي استجابة لتوصية التربويين بضرورة الاهتمام ببرامج إعداد معلم العلوم بحيث تتضمن موضوعات ومقررات عن قضايا أخلاقيات العلم وذلك من خلال تقديم قائمة بقضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الفيزيائية.
2-    توجيه اهتمام القائمين على برنامج إعداد معلم العلوم في كليات التربية باعتبار أن المعلم عماد إصلاح التعليم وصانع المستقبل إلى أهمية تضمين قضايا أخلاقيات العلم بمقررات إعداد معلم العلوم وذلك من خلال تقديم تصور مقترح لإدخال هذه المفاهيم ضمن برنامج إعداد معلم العلوم بما قد يسهم في تطويره.
3-    تحديد القضايا الأخلاقية التي يجب أن يتفهمها معلمي العلوم ليستفيد بها واضعي مقررات برامج إعدادهم.

حدود البحث
       اقتصر البحث على الحدود التالية : 
1-    تحليل محتوى المقررات الدراسية ببرنامج إعداد معلم العلوم شعبة الطبيعة و الكيمياء في بعض كليات التربية وهي كلية التربية عين شمس , بنها, بورسعيد, كفرالشيخ , بني سويف وذلك للفرق الدراسية الأربعة .
2-    قائمة بمفاهيم وقضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الفيزيائية ( الفيزياء والكيمياء) حيث إنها أكثر ارتباطا بتخصص الطلاب المعلمين شعبة الطبيعة والكيمياء ومجال إعدادهم.
3-    طلاب شعبة الطبيعة والكيمياء بالفرقتين الأولى والرابعة  في بعض كليات التربية .
4-    قياس تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو قضايا أخلاقيات العلم.

أدوات البحث             
        تم إعداد الأدوات التالية:-
1-    قائمة بقضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الفيزيائية ( الفيزياء والكيمياء ) والمفاهيم المتضمنة بها والتي يجب تضمينها ببرنامج إعداد معلم العلوم شعبة الطبيعة والكيمياء في كلية التربية.
2-    اختبار تحصيل في قضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الفيزيائية والمفاهيم المتضمنة بها.
3-    مقياس الاتجاه نحو قضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الفيزيائية.
    وحتى يتسنى للباحثة الإجابة على تساؤلات البحث واختبار صحة الفروض , اتبعت الباحثة عدداً من الخطوات من خلال الفصول التالية:-

    الفصل الأول
ويتضمن عرض مقدمة البحث والمشكلة وأسئلتها وحدودها وأهميتها وأهدافها ومصطلحاتها وخطواتها الإجرائية.

الفصل الثاني
ويتضمن الدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية المرتبطة بموضوع البحث وفروض البحث , وتفرعت الدراسات إلى ثلاثة محاور وهي:-
المحور الأول : دراسات اهتمت بتحديد قضايا أخلاقيات العلم والتعرف على واقع تدريسها في مناهج العلوم.
المحور الثاني: دراسات اهتمت بتدريس قضايا أخلاقيات العلم ضمن مناهج العلوم بالمرحل التعليمية المختلفة.
المحور الثالث : دراسات اهتمت بقضايا أخلاقيات العلم ضمن برامج إعداد وتدريب معلمي العلوم وتنمية الاتجاه نحوها

الفصل الثالث
تناول الإطار النظري للبحث من خلال المحاور الرئيسية التالية :

الأول : ماهية أخلاقيات العلم
 ويتضمن عرض لمفهوم قضايا أخلاقيات العلم وتوضيح لبعض المفاهيم والمصطلحات الأخرى المرتبطة بها مثل مفهوم البيوأخلاقيات والقضايا الأخلاقية المثيرة للجدل , المعضلات الأخلاقية ,القضايا الأخلاقية في العلوم, أخلاقيات العلماء.

الثاني : تدريس قضايا أخلاقيات العلم
  ويتضمن توضيح أهمية تدريس ودراسة قضايا أخلاقيات العلم , وأهداف تدريسها, ومداخل تنظيم محتوى قضايا أخلاقيات العلم , واستراتيجيات تدريس قضايا أخلاقيات العلم , بالإضافة إلى دور المعلم في تدريس أخلاقيات العلم .

الثالث : أخلاقيات العلم وإعداد معلم العلوم
 ويتضمن إعداد معلم العلوم بكليات التربية , ومبررات تطوير برنامج إعداد معلم العلوم , وأهمية تناول قضايا أخلاقيات العلم ضمن برنامج إعداد معلم العلوم , بالإضافة إلى أخلاقيات العلم وعلاقتها بتنمية الاتجاه , وأخيراً قضايا أخلاقيات العلم وأبعادها المختلفة .

الفصل الرابع

وتناول إعداد أدوات البحث وإجراءاته كما يلي:-

أ-  إجراءات البحث
1- إعداد قائمة بقضايا أخلاقيات العلم والمفاهيم المتضمنة بها المرتبطة بمجالي الكيمياء والفيزياء.
2- تحليل محتوى برنامج إعداد معلم العلوم بكليات التربية في ضوء قائمة قضايا أخلاقيات العلم , وقد أظهرت نتائج التحليل قصور مقررات برنامج إعداد معلم العلوم عن تناول قضايا اخلاقيات العلم.
3-  إعداد اختبار تحصيل قضايا أخلاقيات العلم .
4-  إعداد مقياس الاتجاه نحو قضايا أخلاقيات العلم .
5-  إعداد تصور مقترح لتضمين قضايا أخلاقيات العلم ببرنامج إعداد معلم العلوم شعبة الفيزياء والكيمياء بكليات التربية , وقد تم إعداد هذا التصور بحيث يتضمن الأهداف , والمحتوى, وطرق التدريس , والوسائل التعليمية والأنشطة المرافقة , والتقويم .

ب-  تطبيق أدوات الدراسة
ويتضمن اختيار عينة أفراد الدراسة , ثم تطبيق أدوات البحث على العينة  .

 الفصل الخامس
وتناول عرض نتائج البحث وتفسيرها والتي نجزها فيما يلي:-
1- لا يشتمل محتوى المقررات الدراسية ببرنامج إعداد معلم العلوم شعبة الطبيعة والكيمياء في كليات التربية على 80% من القائمة المعدة لقضايا أخلاقيات العلم  مما يدل على قصور البرنامج .
2-    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى والفرقة الرابعة ( شعبة الطبيعة والكيمياء) على اختبار تحصيل قضايا أخلاقيات العلم سواء في النتيجة الكلية أو في نتائج الأبعاد المختلفة للاختبار كل على حده.
3-    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)  بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى والفرقة الرابعة ( شعبة الطبيعة والكيمياء) على اختبار تحصيل قضايا أخلاقيات العلم سواء في العينة الكلية أوفي نتائج العينات المختلفة في كل كلية على حده.
4-    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى والفرقة الرابعة (شعبة الطبيعة والكيمياء) على مقياس الاتجاه نحو قضايا أخلاقيات العلم سواء في النتيجة الكلية أو نتائج الأبعاد المختلفة للاختبار كل على حده.
5-    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)  بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى والفرقة الرابعة (شعبة الطبيعة والكيمياء) على مقياس الاتجاه نحو قضايا أخلاقيات العلم سواء في العينة الكلية أوفي نتائج العينات المختلفة في كل كلية على حده.
هذه النتيجة تشير لصحة فروض البحث , وعدم فعالية برنامج إعداد معلم العلوم بكليات التربية في تنمية تحصيل الطلاب المعلمين بشعبة الطبيعة والكيمياء لقضايا أخلاقيات العلم واتجاهاتهم نحوها.

  


هناك تعليق واحد:

  1. جميل جدا يا دكتور البحث و اتمني لحضرتك دوام العلم
    وان تنفعي غيرك دائما بما علمك الله.

    الاء اللوته ثالثة تاريخ عام

    ردحذف